ردٌّ في (عُجالة) على (جهالة) بعض(العطالة)!!

الذين ادعوا بجهالاتهم أن القرآن الكريم لا يوجد فيه الحث على حفظ آياته !!

هؤلاء (العطالة) الذين تسوّروا محراب بعض المناصب في بلادنا بليل مظلم تجرأوا على نشر جهالات كثيرة ، منها هذا الإدعاء ، ولو كانوا يقرأون القرآن الكريم لقرأوا فيه قول الله سبحانه وتعالى :

وَمَا كُنتَ تَتْلُو مِن قَبْلِهِ مِن كِتَابٍ وَلا تَخُطُّهُ بِيَمِينِكَ إِذًا لاَّرْتَابَ الْمُبْطِلُونَ (48) بَلْ هُوَ آيَاتٌ بَيِّنَاتٌ فِي صُدُورِ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ وَمَا يَجْحَدُ بِآيَاتِنَا إِلاَّ الظَّالِمُونَ (49) سورة العنكبوت.

وعلى عجالة أورد من كتب التفسير ما يلي :

قال القرطبي المالكي في تفسيره :
(وهي كذلك في صدور الذين أوتوا العلم، وهم أصحاب محمد صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ والمؤمنون به، يحفظونه ويقرءونه. ووصفهم بالعلم، لأنهم ميزوا بأفهامهم بين كلام الله وكلام البشر والشياطين)

وقال ابن كثير الشافعي :
(أي: [هذا] (6) القرآن آيات بينة واضحة في الدلالة على الحق، أمرًا ونهيًا وخبرًا، يحفظه العلماء، يَسَّره الله عليهم حفظًا وتلاوةً وتفسيرًا، كما قال تعالى: { وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآنَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِنْ مُدَّكِرٍ } [القمر: 17]

ونقرأ في تفسير البغوي :
(بَلْ هُوَ آيَاتٌ بَيِّنَاتٌ } قال الحسن: يعني القرآن آيات بينات، { فِي صُدُورِ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ } يعني المؤمنين الذين حملوا القرآن)

وفي تفسيرالسعدي :
(أي: { بَلْ } هذا القرآن { آيَات بَيِّنَات } لا خفيات، { فِي صُدُورِ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ } وهم سادة الخلق، وعقلاؤهم، وأولو الألباب منهم، والكمل منهم.
فإذا كان آيات بينات في صدور أمثال هؤلاء، كانوا حجة على غيرهم، وإنكار غيرهم لا يضر، ولا يكون ذلك إلا ظلما، ولهذا قال: { وَمَا يَجْحَدُ بِآيَاتِنَا إِلا الظَّالِمُونَ } لأنه لا يجحدها إلا جاهل تكلم بغير علم، ولم يقتد بأهل العلم، وهو متمكن من معرفته على حقيقته، وإما متجاهل عرف أنه حق فعانده، وعرف صدقه فخالفه).

وفي تفسير علامة اليمن الشوكاني والتفسير المنسوب للطبراني وغيرهما :
({ بَلْ هُوَ ءايات بينات } يعني : القرآن { فِي صُدُورِ الذين أُوتُواْ العلم } يعني : المؤمنين الذين حفظوا القرآن على عهده صلى الله عليه وسلم ، وحفظوه بعده)

قلت : اللهم اكفنا وديننا وشعائرنا وبلادنا ومناهج التعليم فيها شر كل ذي شر وجهالات كل (جهلول)

كتبه : أ.د عارف بن عوض الركابي

RSS
Follow by Email
Share
alsancak escort
kartal escort
Kamagra
Mrcasino