من تغريدات (الحق الواضح)

في هذه الاستراحة أضع بين يدي الإخوة والأخوات قراء عمود (الحق الواضح) بعض التغريدات والمنشورات التي تم نشرها في الأيام الماضية بمواقع التواصل الاجتماعي. إشراكاً لهم في ما ينشر في تلك النوافذ، وكسراً لروتين قراءة المقال اليومي في موضوع واحد.
عندما ..!!
عندما يضعف أداء كثير من الدعاة في توجيه الناس وترغيبهم وترهيبهم..
وعندما تبتعد أكثر وسائل الإعلام عن دورها في التوعية، بل يعمل كثير منها في هدم القيم ..
وعندما لا يؤدي كثير من المعلمين والمعلمات الواجب عليهم في التربية على التوجيهات الشرعية..
وعندما يقصر بعض الآباء والأمهات دورهم على الاحتياجات الحسية ويهملون التربية على الاستقامة على الدين والفضيلة..
وعندما تضعف العناية بغرس المعتقد الصحيح في القلوب..
وقتها تشاهد الفوضى العارمة والتفلت المخيف والواقع المؤلم لضياع القيم والانحراف عن الاستقامة وفساد الأخلاق، ويلخص ذلك كله كلمة (الضياع) !! إلا من رحم الله..
ووقتها ترى ــ أيضاً ــ اصطياد المضللين لفلذات الأكباد الذين لم يجدوا الرعاية السليمة والتوجيه الصحيح ولم يظفروا بالتحصين الواجب والوقاية اللازمة ..
اللهم اصلح أحوالنا.. وأحوال المسلمين..
إلى من رغب في تلبية الدعوة إلى الإضراب عن العمل..
مع التأكيد على حقوقك بوصفك من مواطني هذا البلد الحبيب، ومع التأكيد على حقك في مطالبتك بحقوقك المشروعة التي تطلب من الجهات المختصة وبالطرق المشروعة..
إلا أنه ينبغي عليك أن تنتبه وتعلم بأن الاتجاه لتحقيق المطالب في أي وقت أو زمان بالإضراب عن العمل هو (مخالفة شرعية) .. و (إخلال بالعقد) .. و (عدم وفاء بواجباته).. وفيه (ضرر واضح معلوم) .. وفيه (السعي لتحقيق غاية بوسيلة غير شرعية) .. فالغاية لا تبرر الوسيلة.. ولا يصلح أن يكون ترك العمل مطية لتحقيق المطالب..
وإن الاعتصام والإضراب عن العمل للعامل أو المهندس أو الموظف أو الطبيب أو لغيرهم وسيلة لم يعرفها المسلمون في تأريخهم، وإنما هو وسيلة دخلت عليهم من غير المسلمين فقلدهم فيها بعضهم!! فكيف وهي تتضمن تلك المفاسد والأضرار التي عددت بعضا منها؟!
فاتق الله يا من رأيت أن تضرب عن العمل كوسيلة ضغط على الحكومة .. ولا تقدم على اعتزال عملك الشريف وتترك أمانتك لتحقيق مطالبك.. فإن في الأساليب المشروعة وهي كثيرة ما يتحقق لكم به مطالبكم بإذن الله تعالى..
فلا يوقعنكم ما ترون أنفسكم فيه من حال في الإضرار بإنفسكم أو بغيركم .. والداء لا يعالج بالداء..
فلا يحمل بعضكم التقليد لبعض للإقدام على عمل فيه من الضرر ما هو معلوم ..
ولا أعلم عالماً معتبراً يجيز هذا العمل .. بل هو حرام شرعاً..
فاتقوا الله في أنفسكم وفي أعمالكم وإني أخشى عليكم من فقدان بركة علم أو عمل بالإمساك عن عملك وأنت تستطيع أداءه .. عافاك الله وحفظك ورعاك..
مناقشة الرافضي
أطول مناقشة علمية لي مع مخالف حتى الآن كانت مع الرافضي المتشيع المحامي متوكل محمد علي من منطقة (سالي) جنوب دنقلا .. وشاركه آخرون من نحلة الروافض.. بموقع سودانيز أون لاين كانت قبل ثماني سنوات واستمرت بغير انقطاع أكثر من شهرين، واحتفظ بها على ملف word أكثر من (1.600) صفحة وأرجو أن أجد الوقت لاختصارها وإخراجها في كتاب، حيث تضمنت جهداً كبيراً في رد شبهات الروافض رغبة في الدفاع عن الحق وطمعاً في هداية المخالفين..
وقد تم طي المناقشة وإغلاقها بعد إثبات كذب الرافضي بالأدلة والبراهين والوثائق التي شارك فيها ثلة من أبناء بلدة (سالي)، حيث نفوا في بيان موثق ما ادعاه الرافضي المنسلخ من طريق أهل السنة والجماعة، حيث ادعى أن أهله وقومه يقدمون عليا رضي الله عنه على جميع الصحابة بما فيهم الخلفاء الراشدون الثلاثة رضي الله عنهم، كما ادعى أن أهل منطقته لا يسمون بأسماء الأمويين!! ومن العجائب أن هذا الادعاء الكاذب نشره في كتابه.
وقد أبلى في هذه المناقشة البلاء الحسن جزاه الله خيراً وضاعف مثوبته وتقبل منه الأخ الأستاذ عماد الدين موسى الذي كانت له جهود كبيرة في ذلك الموقع الذي بقيت فيه ثلاث سنوات حصلت فيها مناقشات كثيرة ومتنوعة مع الملل والفرق والطرق والجماعات.. أرجو أن أوفق في نشرها مستقبلاً بتوفيق الله تعالى.. لعله يكون في ذلك فائدة للإخوة والأخوات..
ومن ذكريات فترة الدراسة بالجامعة الإسلامية بالمدينة النبوية
دراسة ألفية السيوطي على شيخنا الشيخ عبد المحسن بن حمد العباد البدر.. حفظه الله.
وكان درس الشيخ لما التحقت بالجامعة الإسلامية بالمدينة النبوية عام ١٤١٠ه.. في صحيح البخاري من يوم السبت حتى يوم الأربعاء، وكان يوم الخميس مخصصاً لدرس في شرح ألفية السيوطي في مصطلح الحديث، وكان الدرس في ذلك الوقت داخل المسجد النبوي في المنطقة ذات السواري باللون (الكبدي) شرق باب أبي بكر الصديق رضي الله عنه بساريتين تقريباً.
وكانت طريقة الشيخ في هذا الدرس أنه يسمع للطلاب الذين حفظوا الأبيات التي سيقوم بشرحها في ذلك اليوم.. ويستوفي جميع من رغب في التسميع.
وقد كان من محفزات الحفظ لدى الطلاب أن يسمع الشيخ من الطالب الأبيات ويصحح له حفظه..
وكان عدد الطلاب في هذا الدرس أو درس صحيح البخاري في ذلك الوقت لا يتجاوز الثلاثين طالباً..
وقد توسع الدرس بعد ذلك بسنوات وانتقل إلى التوسعة الغربية وأصبح الحضور بالمئات..
وإن تدريس المنظومات العلمية وتحفيظها للطلاب من المهمات في تعليم العلوم الشرعية.. وهي من أهم أسباب ضبط العلم وتيسير تحصيله..
خطبة الجمعة مسؤولية عظيمة..
اعتنى بها كثيرون وطابت آثارهم.. وفرّط في حسن الإعداد لها آخرون {في المضمون أو الأسلوب أو في كليهما} حتى بات الاستماع إلى خطب بعضهم من هموم الدنيا ومن الغبن الذي يجده كثير من الناس .. وكما تباين سعي الخطباء فقد تباين في المقابل سعي المصلين.. فإن بعض المساجد يقف الخطيب على المنبر ولم يكتمل الصف الأول أو الذي يليه.. وفي وسط الخطبة أو في آخرها يمتلئ المسجد..
إن هذا المشهد المتكرر في كل أسبوع في كثير من المساجد في بلادنا من الخطيب أو من المصلين أو من كليهما فيه من الدروس والعبر ما يمكن أن يُكتب فيه كتاب من تمهيد وفصلين: (التمهيد في بيان صلاة الجمعة في الإسلام {الأحكام والمقاصد} وكيف عظمها النبي صلى الله عليه وسلم ومن سار على هديه من المسلمين، والفصل الأول في مظاهر التفريط لدى الخطيب والمصلين وأسبابه، والثاني في الآثار التي تترتب على ذلك والعلاج).

RSS
Follow by Email
Share
alsancak escort
kartal escort
Kamagra
Mrcasino